أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات

أرشيف القسم : المقالات

الإشتراك في الخلاصات

عبق العلم والأبطال

أعظم بعلم شع فى الأبطال .. ليزيدهم نورا بحال (نزال) .. فهنا تجلى العز فى وطن العلا.. وعلى (الحدود) الأسد للأنذال.. مرحى لكم هتفت بلاد(قدست).. بالمسجدين و (قبلة) المتعالى.. اليوم تشرق فى المدارس شمسكم.. وتزف للترب الفداء ( لغالى ).. وعلى المقاعد و (اللباس) يزينكم.. تأبى النفوس (بديله) ..فسبا لى.. عين (بقاعات) الضياء تزيدها .. حسناو(أخرى) صوبت لجبال.. الآذان منهم ... أكمل القراءة »

عزة وافتخار

لك نائف فوق الشموخ عتيد؛؛؛ من ذا يهوب؟؛ ليثه موجود؛؛؛ قبل الترجل شبله متوثب،،،،، وليوم حل(بموقعيه)سديد؛؛؛ يانائف الإسلام هذا(محمد)؛؛؛؛ إبن الأباة أليوم فيه تعود ؛؛؛ نور على وطن الهدى صمامه؛؛؛ نار على (  أعدائه.) ويذود؛؛؛؛ ولهم يقول (أنا أبى) لاعزنى “””””” أن لم أريكم بأسه و ( أزيد)؛؛؛؛؛ وعلى. الخوارج مصلت إرهابهم”””””” تحت الحذاء على اليمين أسود ؛؛؛؛ عشاق موت ... أكمل القراءة »

لوحة

محمد الرياني قلم رسم واحد كان على الطاولة المعدة للرسم ، كان عليّ أن أرسم شجرة بكامل تفاصيلها ، لم يكن لون القلم بنفس لون الشجرة الحية الخضراء ، ولا لون أزهارها الحمراء ولا الصفراء ، ولا أي لون من ألوان الزهور ، كان لون القلم باهتا ؛ بل ميتا لايشير إلى شكل من أشكال الحياة في الشجرة التي كنا ... أكمل القراءة »

يستاهل (جبران) ويستاهلون ياسعادة محافظ صامطة

( عبدالعزيزالطيار) القصيدة. . (اياتأريخ سجل ماسما) إهداء فخر واعتزاز للوطن ولقادته الميامين وأبطاله الليوت الصامدين. للإنجاز الأمنى الكبير بالرياض .السبت 1438/4 /8 هجرية أيا تاريخ سجل با (افتخار) لأبـطال(الفداء) الأ عظمينا بكل مواقع الشرف استماتوا لموطنـهم لأقـدس مسجدينا وماهـــابوا لإرهــــاب بغيض تحــطم صاغرا وغدا رهــــينا إذا ما عن بالـــــرأس تـــولوا لبتر جــميعه مســــــتبسلينا أعــظم( للســلام) لمن تعالت (شجاعته)وشــــل المجـرمينا ... أكمل القراءة »

لأجل سكنات روحها

  بقلم / مريم شحار في إحدى بقاعِ الأرض كان هناك نورٌ ينبثق حيث كانت تمكث انثىٰ تحمل بين طياتها روحٌ نقيةً طاهرةً تجبر كل من حولها على تقديس انوثتها لها نظره ايجابيه تجعلني ابحر فيها للحد الذي يجعلني امتلىء تفاؤلً وازيد طموح في كل شيٰ احلم بتحقيقه في كل مره اجتمع فيها بهذه الانثى كنت ازيد تمسكا بالاحلام البعيده ... أكمل القراءة »

هيكلة التعليم

محمد الرياني عندنا كنت تلميذا صغيرا في الصف الأول الابتدائي كنت أستمع لإسماعيل وهو في الصف السادس الابتدائي يقرأ سورة البقرة ، وكانت الفصول مكشوفة لدرجة تداخل الأصوات دون أن تؤثر على بعض ،أو تحدث شيئا من الفوضى والارتباك على مجريات الحصص الدراسية ، وفي البيوت عندما نعود كنا نكتب الرسائل لوالدينا باتجاه الرياض أو جدة أو الطائف للاطمئنان على ... أكمل القراءة »

أحمد الحربي ، صوت الشعر والوطن

محمد الرياني هو رمز من رموز الشعر السعودي ولا أبالغ إذا قلت من رموز الشعر العربي الحديث ، أحمد إبراهيم الحربي ، صوت الشعر ، صوت الوطن ، صوت الإنسان والإنسانية ، صوت الوادي والحقول ، صوت العصافير السابحة في الفضاء ، وعلى رؤوس السنابل المخضبة أيام الحصاد ، هو صوت الفلاحين البسطاء وهم يمدون أرجل المعاناة على البسيطة ، ... أكمل القراءة »

حقائبي الدبلوماسية وترحالي طويلاً أسجرا في تكويني ذروة الغربتين «الروح والمكان»

الثقافية – محمد هليل الرويلي: يحمل حقيبة للدبلوماسية, وحديقة شعرية, في أوجنة وفائفها تشبه فؤاده النصعاني البياض المختمر بالأقداح المستبكة على مفردات الشعر الأصيل, بمنهجه يقارع المتنبي والفرزدق وأحمد شوقي وغازي القصيبي أكاليله في السياسة مورفة ومفرداته الهامسة غناء بين جوانحه أوسمة الشعراء الجاهليين والحداثيين وقلائد التصدر, يميل بنا من أعالي ثلوج جبال روسيًا ليحطنا على شطآن بيروت, على جسر ... أكمل القراءة »

( حشرجات الصوت)

وافت المنية والدي جابرهادي بقار مدخلي عصر ليلة السبت الموافق١٤٣٨/٢/١٩هـ وقد تألم الجميع لفراقه وقد سطرت قصيدتي تعزية لنفسي وإخوتي وأمي وأهلي ولكل من يحب والدي. ولو أنني أعرف أن رثائي لا يصل إلى حقيقة أبي. رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه وألحقنا به في جنات النعيم. وإنا لله وإنا إليه راجعون. لِمَ  الجفاءُ  أيا شعري  وياكلمي؟! وهل حروفي توالى نزفُها ... أكمل القراءة »

حرائق مستشفيات جازان هل هي بفعل فاعل؟؟؟

ماسأة تتكرر ومخاوف تستمر والاسباب مجهولة والحل مفقود هذا هو الحال في منطقتي الغالية جازان حيث اصاب اﻷهالي حالة من الرعب والخوف وذلك على ذويهم المرقدين في مستشفيات المنطقة بسبب كثرة حوادث الحرائق بالمستشفيات من فترة لاخرى. فعندما كان المواطن الجيزاني يتطلع لخدمة صحيه تناسبة يتفاجا بحدوث الحرائق والتي راح على اثرها الكثير من المتوفين والمصابين وأضحت هاجسا يؤرق المواطن ... أكمل القراءة »

مناديل تراحم

محمد الرياني كأني في مساحات الزمن الجميل ، غابت الحدود والأسوار ، وحضر دخان الحب الصاعد من أفواه المخابز القديمة ، وأفواه المواشي التي لايحجب صوتها ساتر ، كأن الرحمة المرسلة من بوابة تاريخنا المجيد تزداد أبوابها ، وتتعدد نوافذها ، وتخرج مزيدا من الحرير لمسح دموع البؤساء والمعسرين والمحتاجين . في التراحم تتغلب العواطف على نتوءات الشدة والغلظة ويتحد ... أكمل القراءة »

ناصر وشرطة جازان

محمد الرياني مضى  على تولي سعادة اللواء ناصر الدويسي قيادة شرطة منطقة جازان سنتان وبضعة أشهر إلا أن هذا القائد العسكري الرائع كرس ثقافة جميلة لدى أبناء منطقة جازان تتمثل في فلسفته القيادية والإدارية عبر إدارة تشعر الآخرين بالخوف والهيبة والحواجز ؛ إلا أن اللواء ناصر الدويسي استطاع من خلال شخصيته المريحة أن يكسب تعاطف زملائه وتعاطف أبناء المنطقة من ... أكمل القراءة »

دراجات من نار

    محمد الرياني لا أعلم إن كانت مخالفات الدراجات النارية ؛ أقصد مخالفات قائدي الدراجات النارية تخضع لنظام المرور أم أنها تسير بلا هوية أو بلا نظام أو رادع ، كل الشواهد والمؤشرات تؤكد أن قائدي الدراجات النارية لا يتقيدون بنظام المرور ولا الالتزام بها بدءا من آلية شرائها مرورا بمنظومة المخالفات الصريحة التي نراها تجوب الشوارع والأزقة فضلا ... أكمل القراءة »

ذوات الأقنعة ….

بقلم / فاطمة أحمد مظفر كثيرا ما يتعرض المرء لمواقف وأشخاص لاتدرك أي أسلوب تعامل وأي طريقه تلائم تلك الفئة لكنهم يبقون قليلو الضرر وان لم يشملك نفعهم فلن يلحقك اذاهم. … بإستثناء فئة لم أجد حتى المسمى الذي يناسبهم سوى أنهم ذوات الأقنعة. … هذا الصنف هو الذي يشكل الخطر الأكبر فكلما كنت لين… متسامح في التعامل معهم كلما ... أكمل القراءة »

عايدهم بإبتسامة

      بقلم / محمد عبدالله آل حسن ربما في هذا اليوم أسعدته بابتسامة صادقة خرجت من قلبك لتصل إلى قلبه فتملؤه فرحاً وسروراً    وجعلته لا يشعر بالغربة في مشاركتك له بالسلام والتهنئة   في يوم شرع فيه التفاؤل والفرح فيما أباحه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم    في يوم شرعت فيه الإهداء من الأضحية والصدقة منها ... أكمل القراءة »

رابطة ارخبيل الضوء

المصور / خالد زاروق
المصوره ـ حنان علي الراجحي
رائد محمد سويد
إلى الأعلى